الرئيسيةالبوابةمركز الرفعالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الطاقة الشمسية كنز لا يمكن ان يتبدد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yousif
عضو نشيط
عضو نشيط


ذكر عدد الرسائل : 116
تاريخ التسجيل : 11/05/2008

مُساهمةموضوع: الطاقة الشمسية كنز لا يمكن ان يتبدد   الإثنين مايو 19, 2008 5:55 pm

في ألمانيا يتم استخدام الطاقة الشمسية بطريقتين رئيسيتين: الأولى عن طريق منشآت الطاقة الشمسية الحرارية حيث تنتج المجمعات الشمسية حرارة معينة، والثاني عن طريق الخلايا الشمسية ويجري تحويل الأشعة الشمسية الى طاقة حرارية عبر استخدام ناقل حراري معين وهو السيلزويوم.

ونظرا لصعوبة تمويل تجهيز الطاقة الكهربائية التقليدية في المناطق الريفية البعيدة بمحطات كبيرة وشبكات توزيع واسعة، فقد تم الاعتماد على أنظمة الطاقة الشمسية لتجهيز الطاقة غير المركزية للوحدات السكنية الريفية كبديل مناسب لذلك.

وتزود المنشآت الضوئية، بصورة رئيسية المستهلكين بشكل فردي حيث يتم استخدام الطاقة الكهربائية بشكل عام في الأعمال المنزلية وأنظمة ومستودعات التبريد والقطاع الزراعي وكذلك في تزويد المؤسسات العامة بالكهرباء الى جانب تشغيل المضخات ومنشآت الاتصالات البعيدة، والسبب في ذلك ان تكاليفه اقل بشكل ملحوظ عن الطاقة التقليدية.

وقد حصلت المؤسسة الألمانية للتعاون التقني التي تشرف على المشاريع الإنمائية بتكليف من الحكومة الاتحادية في مضمار عملها ونشاطها في الأقطار النامية، حصلت على تجارب واسعة في مجال تجهيز الطاقة بواسطة الأشعة الشمسية، حيث تمت أقامة عدد كبير من المنشآت التي تعمل الآن بصورة ناجحة كما هو الحال في كل من تونس والأردن ومصر وناميبا والكونغو وكولومبيا والبيرو وغيرها.

ولقد عمدت المؤسسة الألمانية في مشاريعها على مبدأ ان المناطق البعيدة في هذا البلدان التي يصعب فيها نقل الوقود اللازم والباهظ الثمن لتشغيل مضخات المياه الخاصة بالشرب، بالإمكان اعتمادها بشكل أساسي على الطاقة الشمسية البديلة والفعالة والملائمة للبيئة أيضا. الأمر الذي حسن بشكل ملحوظ من الشروط المعيشية لدى العديد من الناس الذي يعانون من قلة المياه الضرورية للأغراض الصحية والنظافة. وقد تم حتى الآن تركيب أكثر من ألف منشاة للضخ في كولومبيا تزود لوحدها حوالي 100 ألف شخص بمياه الشرب. الى جانب مياه الشرب اللازمة للحيوانات.

ولقد وسعت المؤسسة الألمانية للتعاون التقني مشروعها العام الماضي لتشغيل هذه المضخات والمنشآت بالتعاون مع الجهات المحلية المعنية في كل من الأرجنتين والأردن وتونس وزمبابوي واندونيسيا والبرازيل والأرجنتين، والخطوة التالية هي تعاون تقنية في هذا المجال مع المؤسسات المسؤولة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وفي المناطق التي يصعب فيها توفر الأخشاب اللازمة للإحراق، يمكن استخدام الطاقة الشمسية في توفير شروط الحياة الأساسية كالطهي والخبز. لكن على الرغم من ان مواقد الطهي التي تعمل بالطاقة الشمسية منتشرة كثيرا، فان استخدامها مازال محدودا في البلدان النامية ولا تتوفر اليوم معلومات كافية حول مبيعات هذه المواقد ومدى انتشارها باستثناء التيبيت حيث يزيد عددها عن ال40 ألف موقد شمسي.

ويتم عادة شراء هذه المواقد الشمسية في البلدان النامية من الهيئات غير الحكومية وعن طريق التبرعات أو تقديمها هدية، وعليه فهي مازالت محدودة الاستخدام. لذا تريد المؤسسة الألمانية للتعاون إجراء مسح شامل حول مدى قبول شعوب البلدان التي تقيم علاقات إنمائية مع ألمانيا، وحسب النتائج سوف تخطط لتقديم المزيد من هذه المواقد السهلة الاستعمال والقليلة التكلفة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الطاقة الشمسية كنز لا يمكن ان يتبدد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بقرة :: منتديات الاخبار :: اخر الاخبار العلمية-
انتقل الى: